کد مطلب:99303 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:107

خطبه 119-بیان فضیلتهای خود











[صفحه 288]

الشرح: رواها قوم (لقد علمت) بالتخفیف و فتح العین، و الروایه الاولی احسن فتبلیغ الرسالات تبلیغ الشرائع بعد وفاه الرسول (ص) الی المكلفین، و فیه اشاره الی قوله تعالی: (یبغلون رسالات الله و یخشونه و لایخشون احدا الا الله)، و الی قول النبی (ص) فی قصه براءه: (لایودی عنی الا انا و رجل منی). و اتمام العدات انجازها و فیه اشاره الی قوله تعالی: (من المومنین رجال صدقوا ما عاهدوا الله علیه)، و الی قول النبی (ص) فی حقه (ع): (قاضی دینی و منجز موعدی). و تمام الكلمات: تاویل القرآن، و فیه اشاره الی قوله تعالی: (و تمت كلمت ربك صدقا و عدلا)، و الی قول النبی فی حقه (ع): (اللهم اهد قلبه، و ثبت لسانه). و خلاصه هذا، انه اقسم بالله انه قد علم، او علم،- علی اختلاف الروایتین اداء الشرائع الی المكلفین، و الحكم بینهم بما انزله الله و علم مواعید رسول الله التی وعد بها فمنها ما هو وعد لواحد من الناس بامر نحو ان یقول له: ساعطیك كذا، و منها ما هو وعد بامر یحدث، كاخبار الملاحم و الامور المتجدده. و علم تمام كلمات الله تعالی، ای تاویلها و بیانها الذی یتم به، لان فی كلامه- تعالی- المجمل الذی لایستغنی عن متمم و مبین یوضحه. ثم كشف

الغطاء و اوضح المراد فقال: (و عندنا- اهل البیت- ابواب الحكم)، یعنی الشرعیات و الفتاوی. و ضیاء الامر یعنی العقلیات و العقائد، و هذا مقام عظیم لایجسر احد من المخلوقین ان یدعیه سواه (ع)، و لو اقدم احد علی ادعائه غیره لكذب و كذبه الناس. و (اهل البیت) منصوب علی الاختصاص. و سبله قاصده، ای قریبه سهله، و یقال: بیننا و بین الماء لیله قاصده و رافهه، ای هینه المسیر لاتعب و لا بطء.

[صفحه 289]

و تبلی فیه السرائر، ای تختبر. ثم قال: من لاینفعه لبه الحاضر و عقله الموجود فهو بعدم الانتفاع بما هو غیر حاضر و لا موجود من العقل عنده اولی و احری، ای من لم یكن له من نفسه و من ذاته وازع و زاجر عن القبیح، فبعید ان ینزجر، و ان یرتدع بعقل غیره و موعظه غیره له كما قیل: و زاجر من النفس خیر من عتاب العواذل. ثم ذكر النار فحذر منها. و قوله: (حلیتها حدید)، یعنی القیود و الاغلال. ثم ذكر ان الذكر الطیب- یخلفه الانسان بین الناس- خیر له من مال یجمعه و یورثه من لایحمده، و جاء فی الاثر ان امیرالمومنین (ع) جاء مخبر فاخبره ان مالا له قد انفجرت فیه عین خراره، یبشره بذلك، فقال: بشر الوارث، بشر الوارث، یكررها، ثم وقف ذلك المال علی الفقراء، و كتب به كتابا فی تلك الساعه.


صفحه 288، 289.